الدليل التنظيمي لوحدة التطوير والجودة

تشكيل الفريق التنفيذي للوحدة والمهام الوظيفية:

أولاً: -رئيس الوحدة : ـ

       المهام :

1-   متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات التي يتم اتخاذها في الوحدة بعد الموافقة عليها من  مجالس الأقسام العلمية ومجلس الكلية ، وكذلك متابعة الاستجابة للتطور والتغيير.

2-  رفع التقارير الخاصة بأعمال الوحدة لوكالة التطوير والجودة بالجامعة بعد اعتمادها من مجلس الكلية.

3-   اعتماد النظام العام للعمل وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين بالوحدة.

 

ثانياً: نائب رئيس الوحدة : ـ

     المهام :

1-متابعة تطبيق معايير الاعتماد بالكلية من كافة الموضوعات والاختصاصات المرتبطة  بالتعليم والتعلم والبحث العلمي والأنشطة الأكاديمية والطلابية والخدمة المجتمعية ، والقيام بأعمال رئيس الوحدة في حالة غيابه.

 ثالثاً: مشرف الوحدة : ـ

       المهام : يعمل تحت إشراف عميد الكلية ( رئيس الوحدة ) ومسئول عن المهام التالية :

1-  التوجيه والإشراف على فرق العمل بالوحدة ، وإعداد خطط العمل والتطوير اللازمة ، بالتنسيق مع رؤساء لجان وحدة التطوير والجودة.

2-   الإشراف على نظام العمل بالوحدة ، ومتابعة إنجاز أهداف الوحدة ، والتأكد من مطابقتها لخطة أعمال الوحدة ، والتنسيق بين العاملين بالوحدة ولجانها ، والاجتماع الدوري معهم.

3-   تقديم تقارير دورية لرئيس الوحدة عن تطور العمل بالوحدة ، وفقاً للمهام المنوط به ، وعن المشاكل التي تواجه قيامه بمهامه ؛ لإيجاد الحلول المناسبة لها .

4-   للمشرف على الوحدة كافة الصلاحيات اللازمة لتسيير العمل داخل الوحدة ، بما في ذلك الاتصال بوكالة الجامعة للتطوير والجودة ، ومستشاريها ، ووحداتها المختلفة ، وذلك في إطار الصلاحيات المخولة له.

5-  ترشيح المتميزين من فريق الوحدة لحضور الدورات وورش العمل الخاصة بالجودة داخل الجامعة وخارجها .

6-   الاجتماع مع مستشاري الوكالة لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه عمل الوحدة ، ومحاولة الوصول إلى الحلول السريعة لذلك .

 7-  رفع تقرير مفصل كل نهاية فصل دراسي عما تم إنجازه من أعمال لرئيس الوحدة .

8-  الإشراف على ورش العمل وحملات التوعية الخاصة بثقافة الجودة على مستوى جميع منسوبي وطلاب الكلية.

9-   عرض ومناقشة الموضوعات الخاصة بالوحدة على مجالس الأقسام والكلية ومتابعة تنفيذ قرارات المجالس المتعلقة بها.

10-  الاجتماع الدوري مع الإداريين والطلاب بالكلية .

11-   متابعة تنفيذ قرارات الفريق التنفيذي للوحدة والسياسة العامة الموضوعة لتحقيق أهداف الوحدة بما يتفق مع سياسة وأهداف وكالة التطوير والجودة بالجامعة.

12-  تلقي ومراجعة التقارير الدورية من رئيسي اللجان بالوحدة.

 رابعاً:- الفريق التنفيذي للوحدة :

1 – من داخل الكلية :

1-1. منسقو اللجان التابعة للوحدة :

 الاختصاصات والمهام العامة لمنسقي اللجان :

يعملون تحت إشراف مشرف وحدة التطوير والجودة، ويتولى الفريق إقرار السياسات ، وبرامج نظم العمل التي تحقق أهداف الوحدة في ضوء استراتيجية كل من وكالة و عمادة التطوير والجودة ، وفي إطار القوانين ، واللوائح المنظمة للعمل ، وذلك على النحو التالي :

1-توزيع المهام والأعمال على أعضاء اللجنة .

2-المتابعة الدورية لتنفيذ مهام اللجنة وتقييم أداء الأعضاء .

3-الاجتماع الدوري حسب الاتفاق مع فريق اللجنة ، وتوثيقه ورفعه إلى مشرف الوحدة بما تم تداوله من أعمال وقرارات وإنجازات .

4-رفع تقرير إلى مشرف الوحدة عن أعمال اللجنة كل نهاية فصل دراسي .

5- متابعة النشاط الإعلامي داخل الكلية ؛ لترسيخ مفهوم الجودة بين منسوبيها .

6-وضع النظام الداخلي للعمل في الوحدة ، وتحديد الاختصاصات ، والتوصيف العام لمهام ومسئوليات لجان الوحدة ، والهيكل التنظيمي للوحدة.

7-متابعة دراسة ومراجعة رؤية ورسالة الوحدة وفقاً للتطورات التي تستلزم ذلك ، وتطوير نظام العمل بما يحقق بنود الرسالة .

8-دراسة وتنفيذ ومتابعة خطط العمل التنفيذية المقدمة من  وكالة الجامعة للتطوير والجودة .

 9-دراسة التقارير الدورية المقدمة من فريق المستشارين بوكالة الجامعة للتطوير والجودة.

10- اقتراح الإجراءات والحلول اللازمة وآليات العمل لما يواجه الكلية من مشاكل ، وما يردها من فريق المستشارين من ملاحظات  على أعمال الجودة  بالكلية .

11- متابعة تطبيق الخطة الاستراتيجية لوكالة الجامعة للتطوير والجودة، وكذا التوجيهات الصادرة عن الوكالة بهذا الخصوص .

12-إعداد خطة زمنية تجريبية لتقييم مدى استعداد الكلية للتقدم للاعتماد الأكاديمي .

13-وضع الخطة السنوية للوحدة بالتنسيق مع مشرف الوحدة.

14-تشكيل ما يستحدث من لجان داخل الأقسام بما يتناسب مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي.

15-إعداد ونشر التقرير السنوي للكلية.

 1-2. رؤساء مجالس الأقسام العلمية:

المهام: إدارة الأنشطة التعليمية والتطويرية داخل الأقسام والبرامج التعليمية.

 1-3- ممثلو المعيدين :

المهام: تنفيذ الأنشطة التطويرية داخل الأقسام العلمية لمختلف البرامج التعليمية لكلية الشريعة وأصول الدين ، والمشاركة في إجراء وتنفيذ الاستبانات الميدانية ، والمشاركة في تحليلها .

 1-4- السكرتارية ( المدير المالي والإداري ) :

المهام: إدارة الأنشطة المتعلقة بتطوير وتحسين الجهاز الإداري وشئون العاملين بالكلية .

1-5. ممثلو الطلاب :

المهام: المشاركة في أنشطة وحدة التطوير والجودة المتعلقة بتطوير وتحسين أدوات ووسائل التعليم والتعلم ، وتنفيذ الأنشطة والخدمات الطلابية .

 2- من خارج الكلية :

 2-1- ممثل إحدى كليات الشريعة بالمملكة العربية السعودية .

2 -2- ممثلون عن سوق العمل.

 المهام: القيام بدور الاستشاري في عملية تطوير المناهج التعليمية والخطة الاستراتيجية  للكلية وكافة الأنشطة المتعلقة بالخدمات المجتمعية وتفعيل معايير الاعتماد الأكاديمي للكلية.

 اللجان التابعة للوحدة :

  تضم الوحدة سبع لجان رئيسة ،تقوم كل منها بمجموعة من المهام ،وتتكون كل لجنة من رئيس ،وعدد من الأعضاء ،وهذه اللجان على النحو التالي :

 أولاً : لجنة التخطيط الاستراتيجي وتقييم الأداء.

رئيس اللجنة : الدكتور/ أحمد عمر السيد

 أعضاء اللجنة:-

الدكتور/ جمال عزون .

الدكتور/ محمد شبالة .

الدكتور / أحمد المصباحي .

الأستاذ/ محسن الحارثي ( الموظف بإدارة الكلية ) .

المهام :

1- وضع الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية ومؤشرات الأداء (KPI) وأخذ آراء منسوبي الكلية ، والمستفيدين ، والمجتمع المدني ؛ لاعتمادها ، ثم نشرها على موقع الكلية ، والإعلان بها.

2- إعداد التحليل البيئي  (SWOT) المؤثر سلباً وإيجاباً على الوضع الحالي للكلية ، ومن ثمَّ طرق وأساليب التطوير.

3- إعداد الخطة الإستراتيجية للكلية وفق خطة الجامعة ، وإشراك جميع العاملين في الكلية في إعدادها ، وإبداء الرأي فيها للوصول إلى اعتمادها من رئيس الوحدة .

4-  الإعلان عن الخطة الإستراتيجية بعد اعتمادها من وكالة الجامعة للتطوير والجودة .

5-  مراجعة الخطة الإستراتيجية بشكل دوري وفق التطورات والمستجدات على الساحة .

6-  وضع معايير وإجراءات لاختيار أعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين في الكلية . 

7- رفع تقرير سنوي لعميد الكلية يبين فيه الاحتياج الفعلي من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين وفقاً لتقدم الكلية واتساعها كل عام .

8-   تصميم نموذج موحد لمتابعة أداء أعضاء اللجان في إنجاز المهام الموكلة إليهم ، وتقييمهم عليها .

 9-فحص نماذج أسئلة الاختبارات والتحقق من مدى ارتباطها بالأهداف التعليمية للكلية ، وعلاقتها بمحتوى المقرر ، وقياسها لمستويات عقلية متنوعة ، ووضوح تعليمات الإجابة فيها ، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، وشمولها لأسس الاختبار الجيد .

10-إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة .

 ثانياً : لجنة الإعلام والدعاية والتدريب.

رئيس اللجنة : الدكتور /محمود سعد.

أعضاء اللجنة :

الدكتور / صفوان البارقي .

الدكتور / أبو بكر عبدالمقصود.

الأستاذ / عبدالله سعد( الموظف بإدارة الكلية ) .

المهام :-

1- نشر ثقافة الجودة داخل الكلية من خلال مطويات وإعلانات ومطبوعات ولوحات إرشادية .

2-الإعلان عن رؤية ورسالة وأهداف الكلية ، والبرامج بالكلية ، و وحدة التطوير و الجودة ، على موقع الكلية ، ومن خلال لوحات إرشادية ، ومطويات ، ومطبوعات .

3-الإعلام بالخطة الاستراتيجية للكلية .

4-الإعلان عن شروط القبول في الكلية للطلاب وأولياء الأمور على موقع الكلية ومن خلال لوحات إرشادية ،ومطويات ،ومطبوعات ،وكتيب دليل الطالب الذي تصدره الكلية مع بداية كل عام.

5-الإشراف على كافة مطبوعات الكلية من :  دليل الكلية ، دليل الطالب ،دليل البرامج ،دليل وحدة التطوير والجودة ، دليل أعضاء هيئة التدريس ، دليل وحدات الكلية، والتي تصدرها الكلية مع بداية كل عام دراسي.

6-الإعلان في نهاية كل عام عن أسماء المتفوقين من الطلاب ، والمتميزين من أعضاء هيئة التدريس ،والإداريين في الكلية ، ومنح شهادات شكر لهم في حفل خاص داخل الكلية يحضره جميع منسوبي الكلية.

7-تحديث وتطوير بيانات موقع الكلية الإلكتروني باستمرار.

8-عقد وتنظيم وإدارة الحوار في الندوات والمحاضرات التعريفية ببرامج الكلية ومقرراتها ورؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية مع بداية كل عام دراسي .

9-توثيق الندوات والمحاضرات والنشاطات والمسابقات وجميع الفعاليات التي تقيمها الكلية داخل مبنى الكلية وخارجها .

10-نشر ثقافة مهارات الاتصال والتواصل بين منسوبي الكلية ، من خلال شبكة الانترنت داخل الكلية وخارجها . 

 11- إعداد الخطة التدريبية وفق احتياجات أعضاء هيئة التدريس لمختلف الدورات التدريبية التي تساعدهم في أداء العملية التعليمية بكل نجاح وحسن أداء مثل : دورات استراتيجيات التدريس الحديثة ، وإعداد مواصفات الاختبار الجيد ، وكيفية توصيف وتقرير المقررات الدراسية ، وكيفية عمل العروض التقديمية واستخدام وسائل العرض المساعدة في ذلك .

12-تحديد وتوفير البرامج التدريبية التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس في تطوير الذات وتطوير طرق التدريس لديهم .

13-إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة . 

 ثالثاً : لجنة التعليم والتعلم   .

رئيس اللجنة : الدكتور / أشرف السيوطي.

 أعضاء اللجنة :

 الدكتور / عصام السيد  .

الدكتور/ محمد علي أبو هندي .

الدكتور/ عبدالجبار المراني

الدكتور/ هشام العربي

المهام :

1-وضع المعايير الأكاديمية القياسية لبرامج الكلية التعليمية ، وفق المعايير المعتمدة والمقبولة محلياً وعالمياً بما يحقق رسالة وأهداف الكلية.

2-اختيار معايير أكاديمية مرجعية – لنفس البرامج التي تدرس في كلية الشريعة وأصول الدين- لكلية مرموقة ، وذات سمعة جيدة ، ويفضل أن تكون معتمدة ، واعتبارها علامات مرجعية "Benchmark" ومقارنتها بالمعايير الأكاديمية التي تم وضعها لبرامج الكلية.

3-مراجعة توصيف البرامج والمقررات الدراسية وفق نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بما يضمن جودة المخرجات التعليمية.

4-مراجعة التقارير السنوية للمقررات والبرامج الدراسية التي ترد من الأقسام العلمية ،ومتابعتها واعتمادها ،العمل على تنفيذ ما يرد من ملاحظات المستشارين على توصيف المقررات والبرامج وتقاريرهما .

5-العمل على نشر توصيف المقررات والبرامج الدراسية والمتطلبات وإجراءات تقييم الطلاب مع بداية كل فصل دراسي.

6- دراسة مدى ملائمة المقررات الدراسية من حيث المحتوى وطرق التدريس والوسائل المساعدة في ذلك وطرق التقويم والاختبارات مع المواصفات القياسية لتحقيق المعايير الأكاديمية المقررة للبرامج.       

7-التقييم المستمر للبرامج الدراسية والمقررات والعمل على تطويرها من خلال ما يرد من استبانات وتقارير وآراء من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمستشارين بالوكالة  .

8-وضع سياسات موثقة تحقق العدالة في كافة إجراءات الاختيار لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين بما يتناسب مع رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها .

9-متابعة المؤتمرات العلمية والدورات والندوات الشرعية ، وترشيح بعض من يرغب من أعضاء هيئة التدريس في الحضور والمشاركة بطريقة عادلة بين الجميع .

10-اقتراح نماذج واستبانات وطرق ؛ لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس وفق معايير واضحة ودقيقة.

 11-إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة .

 رابعاً: لجنة شؤون الطلاب والإرشاد الأكاديمي و متابعة الخريجين

رئيس اللجنة : الدكتور / محمد عمر.

 أعضاء اللجنة :-

الدكتور / عطية مختار  .

الدكتور/ عبدالرحمن الأنصاري .

الدكتور / عبد التواب حسن .

الدكتور /  أيمن حمزة

الأستاذ/ عبدالله القحطاني ( الموظف بإدارة الكلية ) .

المهام :

1-عقد لقاءات تعريفية للطلاب المستجدين في بداية كل عام دراسي.

2-إنشاء قاعدة بيانات لجميع طلاب الكلية لتسهيل التواصل والمتابعة والإرشاد ،يسجل فيها كل ما يخص الطالب سلباً أو إيجاباً من حيث سلوكه ونشاطه وتخصصه وتقديراته ومستواه الأكاديمي وحالته الاجتماعية والاقتصادية .

3-تفعيل نظام الإرشاد الأكاديمي والتوجيه الطلابي ومتابعة تطويرهما وفق معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

4- متابعة تطبيق الأنظمة الخاصة بحضور الطلاب وغيابهم وحرمانهم وقبول أعذارهم.

5- إعداد منهجية خاصة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب .

6-إعداد منهجية جيدة للتعرف على الطلاب المتعثرين ورعايتهم ، والطلاب المتميزين ومكافأتهم ودعمهم.

7- إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة .

 خامساً: لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع .

رئيس اللجنة : الدكتور/ أحمد عمر السيد

 أعضاء اللجنة :-

الدكتور / صالح نمران

 الدكتور / خالد أبوالعلا

الدكتور/عبدالله الجودة

 الأستاذ / مشعل القحطاني ( مدير إدارة الكلية ) .

المهام:  

1-إعداد خطة سنوية للبحث العلمي بناءً على احتياجات المجتمع ورؤية ورسالة الكلية والجامعة.

2-إعلان الخطة بعد اعتمادها من رئيس الوحدة وتوزيعها على هيئة دليل   وفيه التنويه عن أخلاقيات البحث العلمي ، طرق النشر في المجلات العلمية المحكمة في الداخل والخارج ، وعناوين هذه المجلات لسهولة التواصل معها.

3-إعداد برامج تشجيعية على هيئة محاضرات وندوات ومطويات ودورات تدريبية ؛ لرفع همة أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في البحث العلمي ؛ ولضمان اتصالهم بالمستجدات في تخصصاتهم ، وتوظيف ذلك في خدمة العملية التعليمية .  

4-إعداد استبانة خاصة بخدمة المجتمع  توزع على أفراد المجتمع في الأحياء والأسواق وأماكن العمل بطريقة رسمية يبين فيها ما يحتاجونه من موضوعات للمعالجة والنقاش والحوار وإيجاد الحلول من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ، ثم تجمع بعد ذلك وتحلل النتائج ، وبناءً عليها يتم إعداد خطط مناسبة لاحتياجات المجتمع . 

5-متابعة تنفيذ خطط احتياجات المجتمع .

6-إعداد قاعدة بيانات للبحوث العلمية التي يشارك بها أعضاء هيئة التدريس ونشر ذلك على موقع الكلية ، وكذلك المشاركة المجتمعية من قبلهم ، وتكريم هؤلاء في حفل الكلية نهاية كل عام دراسي .

7-إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة .

 سادساً: لجنة المرافق والتجهيزات .

رئيس اللجنة : الدكتور / عبدالله رفدان.

   أعضاء اللجنة:-

  الدكتور/ صالح نمران.

  الدكتور/ أحمد السيد

  الأستاذ/ إبراهيم عسيري.

 الأستاذ/ محمد البريكي  .

المهام:-

1- التأكد من تناسب أبنية الكلية مع أعداد الطلاب ،وتحديد القدرة الاستيعابية لقاعات الدراسة ومدى مناسبتها من حيث الإضاءة والتهوية والمساحة والنظافة وغيرها ومتابعة ذلك باستمرار.

2-التأكد من توفر الأجهزة والوسائل التعليمية ونحوها في قاعات الدراسة وقاعات الأنشطة ومتابعة صيانتها بشكل دوري وإصلاحها متى لزم الأمر.

3-التأكد من توفر وتأثيث مكاتب لأعضاء هيئة التدريس وتوفير المزيد منها عند الحاجة .

4-إعداد الإرشادات والملصقات واللوحات الخاصة باستخدام الأجهزة والمرافق ،وتوفير إرشادات الدفاع المدني في حالة الطوارئ ،ومتابعة لجنة الإعلام والدعاية والتدريب بالطباعة والنشر ،وإعداد خطة لإخلاء المباني في حالة الكوارث بالتعاون مع الدفاع المدني.

5-صيانة ورقابة نظافة المرافق من قاعات وساحات وممرات وغرف ودورات مياة.

6-المتابعة الدورية لمستوى أبنية الكلية ،ومتابعة صيانتها.

7-نشر ثقافة إتباع إرشادات الدفاع المدني في حالة الطوارئ ، والإخلاء في حالة الكوارث.

8-رفع تقرير لمشرف الوحدة عن مدى كفاية الموارد المالية الحالية لأعمال الكلية والوحدة ودعم الأنشطة بهما ، و يرفق به الميزانية المقترحة لتلبية تلك الاحتياجات .

9-إعداد خطط لمشاريع ربحية مستقبلية يعود ريعها للكلية ؛ للاستفادة منها في تطوير برامجها وأنشطتها على مدار العام الدراسي .

10-إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة . 

 سابعاً: لجنة البيانات والمعلومات وموقع الكلية الإلكتروني .

رئيس اللجنة : الدكتور/ محمود سعد.

   أعضاء اللجنة: -

   الدكتور / عصام السيد.

   الدكتور/جمال عزون .

   الموظفون بإدارة الكلية .

المهام:

1-إعداد قواعد بيانات شاملة لكافة العاملين بالكلية ،وأنشطة الكلية تصنيفها وتخزينها في الحاسب الآلي ،وتحديثها باستمرار ، وتوفير نظام مناسب لحفظ وتداول واستدعاء البيانات والوثائق بسرعة.

 2-إنشاء موقع الكلية على شبكة الإنترنت ،و فيه رابط لصفحة وحدة التطوير والجودة بالكلية ،وتحديثه باستمرار، ويسجل فيه جميع نشاطات الكلية وكل ما يتعلق بالعملية التعليمية والتعلمية وخدمة المجتمع والبحث العلمي.

3-متابعة أنشطة الوحدة والكلية وتوثيقها وتسجيلها على الموقع أولاً بأول .

4- إعداد العروض التقديمية الخاصة بالكلية والوحدة ، وإضافتها إلى الموقع بروابط خاصة ليسهل الوصول إليها والاستفادة منها .

5-إنجاز كل ما يسند إلى اللجنة من المهام ذات العلاقة .

الجهات المستفيدة ، وذات العلاقة المباشرة مع الوحدة :

 أولاً : جهات خارج الكلية :

·   الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي .

·   وكالة التطوير والجودة بجامعة نجران .

·  مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة بالكلية مثل المحاكم و التعليم و هيئة الارشاد و التوعية و هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.

·  الخريجون .

·  أولياء الأمور

ثانياً : جهات داخل الكلية :

·   الأقسام التابعة للكلية .

·   أعضاء هيئة التدريس  و الهيئة المعاونة..

·    الإداريون .

·    الطلاب .

  مواعيد الاجتماعات

1- يجتمع جميع العاملين بالوحدة مرة في كل شهر ، ويتم تحديد ذلك اليوم بقرار يصدر من رئيس الوحدة ( عميد الكلية ) ويعمم على جميع أقسام الكلية والعاملين بالوحدة ويتم التذكير  به قبل عقده بأسبوع .

2- يجتمع مشرف الوحدة مع منسقي اللجان كلما اقتضى الأمر ذلك.

3-يكون كلا الاجتماعين السابقين صحيحاً ومقبولاً بحضور أغلبية الأعضاء ( أكثر من النصف بواحد ) ، ويتم إثبات وقائع  كل جلسة بتحرير محضر الجلسة ، وتصويره للتوثيق ، والحفظ في ملفه الخاص ، بعد اعتماده من الرئيس أو نائبه.

  اللائحة المالية بالوحدة:

1- يستحق مشرف الوحدة مكافأة بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع .

2- يستحق منسقو اللجان والمساعدون مكافأة بواقع يومين في الأسبوع .

3-تعتبر ساعات العمل التي يكلف بها جميع العاملين بالوحدة ساعات محتسبة للمكافأة المالية بناء علي اللائحة التي أعدتها وكالة التطوير والجودة، ويتم الرفع للوكالة بذلك بعد إنجاز الأعمال كل شهر ، وتقدير الساعات اللازمة لإنجازه من قبل المشرف على الوحدة .

  الانضباط القانوني والأخلاقي والسلوكي داخل الوحدة :

ينبغي أن يكون هناك انضباط قانوني وأخلاقي وسلوكي على أرقى المستويات بين العاملين داخل الوحدة ، وبين من يتعاملون معهم خارج الوحدة ، وذلك بالالتزام بالآداب الفاضلة وأخلاقيات المهنة ، وأن تراعى أقصى درجات الحياد والموضوعية والشفافية ، في التعامل مع فريق الجودة ، وتطبيق نظام لائحة الجودة ، لكسب ثقة جميع الأطراف ذوي العلاقة ، وجميع المستفيدين .

  العهد والمخازن والمشتريات :

تعتبر جميع الأجهزة والمعدات والأدوات المهمة التي تستلمها الوحدة من الوكالة عهدةً يتبع في شأنها القواعد والإجراءات المخزنية المقررة وفقاً للائحة المستودعات الحكومية من حيث الحفظ والجرد والمحافظة عليها قدر المستطاع .

 إقرار اللائحة :

يعرض مشرف وحدة التطوير والجودة بالكلية اللائحة الداخلية للوحدة على عميد الكلية ( رئيس الوحدة ) لإقرارها ، ويعمل بأحكامها لمدة عام ، اعتباراً من تاريخ اعتمادها وإقرارها ، وهي قابلة للمراجعة والتحسين باستمرار .