نشأة الكلية

نشــأة الكليــــة:

كلية الشريعة وأصول الدين هي إحدى الكليات النظرية بجامعة نجران ، وقد أنشئت في عام 1430هـ، بالأمر السامي رقم 4017/م بتاريخ 7/5/1430هـ .

وتعد الكلية أول كلية أكاديمية متخصصة في العلوم الشرعية تم إنشاؤها في منطقة نجران، وتتألف حاليًا من فرع واحد للبنين، يضم قسمين متخصصين يقدمان برنامجين لمرحلة البكالوريوس وهما: برنامج الشريعة، يقدمه قسم الشريعة، وبرنامج أصول الدين، يقدمه قسم أصول الدين، كما يقدم قسم أصول الدين برنامجًا واحدًا لمرحلة الدراسات العليا ( ماجستير ) في تخصص الحديث.

ويعمل بالكلية عدد (  39  ) عضو هيئة تدريس، في مقابل (  662  ) طالبًا في مرحلة البكالوريوس، و( 20  ) طالبًا في مرحلة الدراسات العليا ( ماجستير الحديث ).

شروط قبول الطلاب:

الطلاب المتقدمون للالتحاق بالكلية تنطبق عليهم شروط قبول الطلاب بجامعة نجران، وهي:
* لا يقبل الطالب إلا بعد احتساب معدله الحاصل عليه  وفق النسبة الموزونة وهي 60%من الثانوية العامة و 40 % من القدرات العامة.
* أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
* أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد عن عامين دراسيين.
* أن يكون حسن السيرة والسلوك.
* أن يكون لائقًا طبيًا.
* أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية، أو خاصة.
* أن لا يكون قد فصل من جامعة نجران أو أي جامعة أخرى فصلا أكاديميًّا أو تأديبيًّا. وإذ اتضح بعد قبول الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية أو أكاديمية فيعد قبوله لاغيًا.
* أن يتقدم الطالب الذي تتوافر فيه الشروط المطلوبة بالمستندات التي تحددها عمادة القبول والتسجيل في الجامعة.
* أن لا يكون الطالب مسجلا لدرجة جامعية أخرى في نفس الجامعة أو في جامعة أخرى، أو سبق له الحصول عليها.
* يلغى قبول الطالب الذي يتأخر عن إتمام إجراءات قبوله في المواعيد المحددة من قبل الجامعة بدون عذر مقبول من عمادة القبول.
وتسير الدراسة في الكلية على نظام المستويات الدراسية (ثمانية مستويات)، و تكون مدة المستوى الدراسي الواحد فصلا دراسيًّا، ويتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية  بحيث ينتقل من مستواه إلى المستوى الذي يليه إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك المستوى، وفقًا لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر التي حددتها الجامعة. و يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية، على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول  ( 2 من 5 ).