رئيس قسم الشريعة

 الســـــيرة الذاتيــــة

البيانات الشخصية:

الاسم: عبدالله بالقاسم محمد الشمراني.

تاريخ الميلاد:   3/1/1399هـ.

الوظيفة: أستاذ مساعد بقسم الشريعة في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران.

وسائل الاتصال:

هاتف المكتب:      0175428061

البريد الالكتروني:  s.sharia@nu.edu.sa

ص.ب: 31247                    الرمز البريدي: 21497

المؤهلات العلمية:

·     بكالوريس شريعة، من قسم الشريعة, بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، في جامعة أم القرى بتقدير جيدجداً.

·     ماجستير في الفقه، بعنوان: (المحرر في الفقه) لأبي البركات, عبدالسلام بن تيمية الحراني. دراسةً وتحقيقاً، من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، في جامعة أم القرى بتقدير: ممتاز.

·     دكتوراه في الفقه، بعنوان: (الأحكام المتعلقة بالتحاليل الطبية والفحوصات المعملية في الفقه الإسلامي) من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، في جامعة أم القرى بتقدير: ممتاز.

الأبحاث المنشورة والمشاركات العلمية:

1-    (علاقة التحاليل الطبية بأحكام العبادات "دراسة فقهية").  المجلة: الحكمة ببريطانيا – مانشستر, العدد (48).

2-    (الإساءة إلى النبي ? في ضوء التحديات المعاصرة). بحث مقدم إلى مؤتمر السنة النبوية الدولي, والذي نظمته أكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة ملايا في ماليزيا. مطبوع في اصدار الجامعة بعنوان: السنة النبوية وتحدياتها المعاصرة.

3-    (المواطَنة وأحكامها الفقهية) بحث محكم ومنشور في مجلة: (الكلية العلمية المحكمة) بكلية الشريعة والقانون بدمنهور في جامعة الأزهر – مصر, في العدد (30).

4-    (مدى مشروعية التدخل العسكري الدولي في سوريا "دراسة فقهية") بحث مقدم إلى مؤتمر: "القانون الدولي وتطبيقاته في الأزمة السورية" والذي نظمته الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين برابطة العالم الإسلامي, في مدينة اسطنبول بتركيا.

5-    (دور التحاليل الطبية في الجرائم الموجبة للحدود والتعازير) بحث مقدم إلى مؤتمر: "القرائن الطبية المعاصرة وآثارها الفقهية" والذي نظمته الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية الفقهية, بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

6-    (أثر العيوب والأمراض المعاصرة في منع عقد النكاح وفسخه) بحث مقدم إلى المؤتمر الفقهي الدولي الأول: "النوازل المعاصرة في فقه الأسرة بين الشريعة والقانون" والذي نظمته الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد باكستان بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

7-    (رواية النصوص ودورها في ضبط كتب التراث) بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الثالث حول المخطوط بعنوان: "حماية المخطوطات وأصول التحقيق عند القدماء" والذي نظمته كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة زيان عاشور بالجلفة بالجزائر, بالتعاون مع مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها, وبمشاركة معهد المخطوطات العربية بالقاهرة, ومركز جمعة الماجد للمخطوطات بدبي.

8-    المشاركة في مؤتمر: المخطوطات الإسلامية, بأكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة ملايا في ماليزيا.

9-     (السياسة في القرآن) بحث محكم ومقبول للنشر من قبل موسوعة التفسير الموضوعي للقرآن بالرياض, بإشراف "كرسي القرآن وعلومه, ومركز تفسير للدراسات القرآنية, ومؤسسة الشيخ عبدالله بن زيد الغنيم الخيرية".

10-   (أثر المتغيرات الطبية على الفتوى) بحث محكم ومقدم إلى ندوة: (الفتوى بين التأثير والتأثر بالمتغيرات) والتي أقامها كرسي سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ للفتوى وضوابطها, بالجامعة الإسلامية.

11-  (التصوير الطبي وآثاره الفقهية) بحث محكم من قبل مجلة الجمعية الفقهية السعودية بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

*****************