شكلت وحدة الإنتساب للإشراف الأكاديمي والأداري على طلاب الانتساب بحيث تشرف الوحدة على تنظيم الملتقيات العلمية لطلاب وطالبات الانتساب كما تشرف الوحدة على إختبارات طلاب الإنتساب كما أن الوحدة تساعد على تسهيل الإجراءات الإداراية لطلاب الإنتساب ومتابعة معاملاتهم .

الأهداف:

1-تسهيل العملية التعليمية والإدارية على طلاب الانتساب.
2-إيجاد حلقة الوصل بين الطلاب والجامعة.
3-متابعة سلامة سير العملية التعليمية لطلاب الانتساب.

 

للائحة التنظيمية لطلاب الانتساب

1-يعامل الطالب المنتسب كالطالب المنتظم فيما لم تنص عليه هذه اللائحة.
2-الرسوم المالية:
أ‌- -الرسوم المالية للفصل الدراسي ألفان ريال.
ب‌-=الطالبة التي لم يمض على تخرجها من الثانوية أكثر من ثلاث سنوات ، يتم قبولها في تخصص الدراسات الإسلامية واللغة العربية بلا رسوم مالية.

3- التعامل مع المتعثرين :

الطالب المنتسب يعامل كالطالب المنتظم فيسجل له من مستواه والمستويين اللذين يليانه بحيث لا يقل عدد الساعات عن (12) ساعة ولا تزيد في قسم الإدارة العامة عن (18) ساعة ، وفي قسم اللغة العربية عن(18) ساعة ، وفي قسم الدراسات الإسلامية عن (19) ساعة .

4- إعادة القيد :

أ‌ يحق للطالب المطوي قيده أو المنقطع لعدم سداد الرسوم أو لعدم حضور الاختبارات التقدم بطلب إعادة القيد إلى لجنة الانتساب وفي حال موافقتها على إعادة قيده فيلزم بدفع رسوم إعادة قيد وقدرها: (1000) ريال للمنقطع لعدم السداد.
(500) ريال للمطوي قيده لعدم حضور الاختبارات.
ب‌) يحق للطالب التقدم بطلب الاعتذار إلى ما قبل موعد الاختبارات بخمسة أسابيع شريطة أن يكون قد سدد الرسوم المالية للفصل المعتذر عنه.
ج‌) يعامل الطالب المنتسب المفصول أكاديمياً معاملة الطالب المنتظم.
5- المعادلات والتحويل :

المعادلات :

أ‌- يعادل للطالبة الزائرة من جامعة نجران إلى جامعة أخرى المواد التي درستها شريطة أن تكون درستها بموافقة الجامعة وبما لا يزيد عن (25%) من ساعات الخطة وبما يتفق مع اللائحة والتي تنص أن لا يسمح للطالبة أن تدرس خارج الجامعة كطالبة زائرة إلا بعد أن تقضي بالجامعة على الأقل فصل دراسي واحد وبمعدل تراكمي لا يقل عن (2) .

ب‌- تعادل المواد الدراسية لطالب الانتساب حسب الشروط التالية :

1- أن تكون الدراسة في جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي .
2- أن يكون الطالب لا يزال مقيداً على الدراسة (غير منقطع أو متخرج)
3- يعادل للطالب بما لا يزيد عن 25%من ساعات الخطة الدراسية للقسم شريطة الاتفاق في ساعات المادة ، وفي توصيفها بما لا يقل عن (70%).

ج‌- التحويل الخارجي :

يقبل الطالب المتقدم بالتحويل من جامعة إلى جامعة نجران بالشروط التالية:

1) لم يقض في الجامعة التي درس بها أكثر من ثلاثة فصول دراسية .
2) أن لا يقل معدله التراكمي عن (2.5) من (5) أو ما يعادلها .
3) يعادل للطالب بما لا يزيد عن 25%من ساعات الخطة الدراسية للقسم شريطة الاتفاق في ساعات المادة ، وفي توصيفها بما لا يقل عن (70%).
4) أن يكون تحويله على تخصص مناظر .
5) أن لا يكون منقطع عن الدراسة في جامعته .
6) يؤخذ باللوائح المنظمة للتحويل والمعادلات في الانتظام مما يقتضي الأخذ به في الانتساب .

 التحويل من الانتساب إلى الانتظام :

يحق للطالب التقدم بطلب التحويل من الانتساب إلى الانتظام إذا حقق الشروط التالية :

1) أن يكون تسجيله بالجامعة بعد تخرجه من الثانوية بما لا يزيد عن ثلاث سنوات.
2) أن يحصل على معدل تراكمي لفصلين دراسيين لا يقل عن (3.5).
3) لا يكون قد تجاوز ثلاثة فصول دراسية .
4) لا يتجاوز عمره ست وعشرون سنة.

هـ - التحويل الداخلي بين تخصصات الانتساب في الجامعة :

يحق للطالب التقدم بطلب التحويل بين الأقسام العلمية في الانتساب حسب الشروط التالية :

1) لا يقل معدله التراكمي عن (3) من (5).
2) لا يكون قد تجاوز ثلاثة فصول دراسية .
3) يحق للجنة الانتساب الاستثناء من المعدل التراكمي لما دون (3) للتحويل بين قسمي الدراسات الإسلامية واللغة العربية أو إليهما .
4) أن تنطبق اللوائح المنظمة للتحويل في الانتظام مما يقتضي الأخذ به في الانتساب.

6- الحذف والإضافة :

للطالب أن يحذف أو يضيف أي مادة في الأسبوع المخصص له وهو ما قبل الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع ما لم يتعارض ذلك مع وضعه الأكاديمي ، بحيث يتم بيان ذلك الموعد على التقويم الجامعي على الموقع الإلكتروني للجامعة .

7- سداد الرسوم المالية :

فترة سداد الرسوم تكون خلال الستة الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي ، وفي حالة عدم السداد في تلك الفترة يطوى قيد الطالب ويعاد قيده برسوم مالية قدرها(1000) ألف ريال .

8- إعادة الرسوم :

في حالة الانسحاب من الجامعة أو الاعتذار عن الفصل الدراسي في فترة ما قبل الاختبارات بخمسة أسابيع يعاد للطالب مبلغ (1500 ) ريال.

9- فقدان البطاقة الجامعية:

في حالة فقدان البطاقة الجامعية فيلزم الطالب الخطوات التالية:

أ‌- مراجعة عمادة القبول والتسجيل.
ب‌- الإعلان عن فقدها في إحدى الصحف اليومية.
ج‌- دفع غرامة مالية قدرها مئتي ريال.

10- ضوابط إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبار:

أ‌) للطالب أن يتقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق الإجابة إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين ثم يرفع الطلب إلى الكلية أو القسم الذي يدرس المقرر على ألا يتجاوز تقديم الطلب أربعة أسابيع من نهاية فترة الاختبارات النهائية للفصل الذي يرغب الطالب مراجعة أوراق إجابة احد مقرراته.
ب‌)ألا يكون الطالب قد سبق أن تقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابة أحد الاختبارات وثبت عدم صحة طلبة .
ت‌)لا يجوز أن يتقدم الطالب بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابة أكثر من مقرر واحد في الفصل الدراسي ، وفي حالة ثبوت صحة دعواه في مراجعة تلك المادة فيجوز له طلب إعادة تصحيح مادة أخرى .
ج‌) تعد استمارة تتضمن البيانات الواردة ( 1 و 2 و 3 ) بالإضافة إلى بيانات ( اسم الطالب , ورقمه الجامعي , ورقم المقرر ورمزه واسمه, والفصل الدراسي , والمعدل التراكمي , والإنذارات التي سجلت عليه , وتاريخ الاختبار , ومبررات طلب إعادة التصحيح , وتعهد من الطالب بصحة المعلومات التي قدمها ) .
د‌) في حال الموافقة على إعادة التصحيح , يوكل التصحيح إلى أستاذ المادة ، فإن اقتنع الطالب بالنتيجة بعد التصحيح وإلا يحال التصحيح إلى أستاذ آخر لإعادة تصحيح أوراق الإجابة وترفع للجنة تقرير بذلك لعميد الكلية أو رئيس القسم,ويعتبر رأي القسم أو الكلية نهائياً .