عن الكلية

الحمد لله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على خيرته من خلقه، خير من تعلم وعلم، الذي خوطب في التنزيل بقوله اقرأ.

أما بعد:

فالعلم الشرعي علم رفع الله ذكره في الأولين والآخرين، واختار له من عباده من يخدمه ويظهر أمره، وهذا ما أسست عليه الدولة السعودية منذ النشأة الأولى ؛ فقد راعت ذلك فجعلته مصدر تشريعاتها وطوق نجاتها، فأنشأت الصروح العلمية التي تتسم بالوسطية ، وتنهج الاعتدال وتنشر تعاليم الدين القويم، وتُعلم الناس أمر دينهم وتبصرهم به ممثلة في كليات الشريعة وأصول الدين وما كان على شاكلتها ، والتي تعتبر صمام الأمان في المجتمع من الغلو أو التفلّت، ومنارات فكرية تغذي المجتمع بالفكر الصحيح، وتحصّنه من تسلل الأفكار الدخيلة ، وتقوّم سلوكه على نهج النبوة، وتربط الرعية بالراعي وتبصر الراعي بحقوق الرعية وتحقق إقامة دين الله في الأرض وأن تكون كلمة الله هي العليا.

هذا ما تصبو إليه كلية الشريعة وأصول الدين " بجامعة نجران " وهو ما اختطته لنفسها وفق السياسات التعليمية لهذه البلاد المباركة في هذه الخطة الدراسية لتكون شاملة للمواد التعليمة الشرعية التي تُكسب الطالب المعرفة الشرعية المتنوعة وتبني تصوراته على الدليل ، وملبية ما تقتضيه الحاجة الماسة للمجتمع من تأهيل الكوادر العلمية المتميزة في فهم الدين وتبصير الناس بأمور دينهم وأحكام معاملاتهم وشؤون دنياهم ، وكل ذلك برعاية المسئولين فيها ووفق منهج البلاد العام.

 تقدم الخطة الدراسية للطالب تصورًا جيدًا ومسبقًا للموقف التعليمي، والمراحل التي تمر بها العملية التعليمية منذ دخوله الجامعة إلى أن يتخرج منها. كذلك تحدد الخطة الدراسية الأهداف الدراسية للطالب، وبالتالي تساعده في اتخاذ القرارات وتحديد اختياراته من المقررات..

  1. نبذة تاريخية:

أنشئت كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران عام 1430هـ بالموافقة السامية رقم 4017 هـ وتاريخ 7/5/1430هـ، وتضمن التوجيه السامي الكريم إنشاء الكلية بأقسامها العلمية في الجامعة.

  1. أقسام الكلية

  • قسم الشريعة وأنشئ عام 1430ه

  • قسم أصول الدين وأنشئ عام 1432ه

  1. برامج الكلية:

  1. برنامج الشريعة.

  2. برنامج أصول الدين.

  • برامج الدراسات العليا (برنامج الحديث وعلومه).

  1. الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

  1. تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الشريعة.

  2. تمنح الكلية درجة البكالوريوس في أصول الدين.

  3. الرؤية:

    الريادة في مجال العلوم الشرعية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.

     الرسالة:

    إمداد ميادين العمل المتنوعة بخريجين ذوي كفاءات عالية في مجال العلوم الشرعية , والإسهام في البحث العلمي , وخدمة المجتمع في إطار الوسطية والاعتدال.