• En
  • تسجيل الدخول

أخلاقيات استخدام الحواسيب والهواتف الذكية - College of Sharia and Fundamentals of Religion

مسار التنقل

القواعد الأخلاقية الحاكمة لاستخدام الطلبة للحواسيب والهواتف الذكية

القواعد الأخلاقية الحاكمة لاستخدام الطلبة للحواسيب والهواتف الذكية

بدأت بعض الجامعات والمعاهد العلمية بتدريس الأخلاقيات كجزء من كل تخصص. فلعلنا نذكر أن أخلاقيات استخدام المعرفة قد أثيرت وبقوة عندما بدأ بعض الباحثين في مجال الجينات البشرية التحدث عن إمكانية استنساخ البشر وما قد يتبعه من مشاكل أخلاقية علمية. وبالمقارنة، فإن واقع علم الحاسب الآلي في عصرنا هذا يفرض على المتخصصين سرعة طرح قضايا أخلاقيات استخدام الأجهزة الإلكترونية. ورأت كلية الشريعة وأصول الدين أنه من المحتم عليها الآن ربط الحوسبة بالأخلاقيات  لاسيما في الميادين التعليمية، ومن هنا جاءت هذه اللائحة المنظمة لاستخدام الطلاب لهذه الأجهزة الإلكترونية داخل الكلية سواء الشخصية منها أو الخاصة بالجامعة وهي تتضمن المواد التالية

1. يحق للطالب امتلاك واستخدام الأجهزة الإلكترونية داخل الجامعة بما لا يتعارض مع العملية التعليمية، أو التعدي على حقوق الآخرين.

2. يجب الالتزام بما ورد في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية المعمول بها في الملكة العربية السعودية أثناء استخدام الأجهزة الإلكترونية داخل الكلية.

3. يجب الالتزام بضوابط الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة داخل الجامعة.

4. يحظر وضع أو تحميل مقاطع فيديو أو صور أو رسائل أو أي محتويات إلكترونية تتعارض مع مبادئ الإسلام والعقيدة الإسلامية والمبادئ والقيم الاجتماعية.

5. يجب الالتزام بحقوق الملكية الفكرية عند استخدام الأجهزة الإلكترونية في تناقل المحتويات الإلكترونية على شبكة الإنترنت (الخارجية) أو الإنترانت (الداخلية) أو قواعد المعلومات الخاصة بالكلية أو الجامعة.

6.  يحظر استخدام برامج القرصنة الداخلية أو الخارجية أو تداولها داخل الجامعة.

7. يحظر استخدام حسابات إلكترونية حقيقية أو وهمية في الإضرار بشكل مباشر أو غير مباشر بمنسوبي الجامعة من الطلبة أو الأساتذة أو الموظفين وغيرهم.

8.         يحظر استخدام شبكة الجامعة أو غيرها في مراسلة حسابات وهمية أو منظمات إرهابية أو جهات معادية للإسلام أو معادية للملكة العربية السعودية.

9. يحظر استخدام الأجهزة الإلكترونية في أثناء المحاضرات او تبادل الرسائل والمعلومات والمحادثات.

10.  يحظر نشر أو تبادل المحتوى المخل بالآداب في الأجهزة أو تبادله أو تبادل المواقع والملفات والرسائل المخلة بالقيم الإسلامية والاجتماعية أو المضرة بالوطن داخل الكلية.

11.  يحظر استخدام الأجهزة الإلكترونية في الترويج للإشاعات التحريضية أو التشهير بالآخرين أو الإساءة لهم أو إزعاجهم بالرسائل والمحادثات.

12.  يحظر التقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية لمنسوبي الجامعة إلا بإذن.

13.  يحظر تصوير المستندات الرسمية الخاصة بالكلية أو بالجامعة إلا بإذن من المختصين.

14.  يجب الحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات الشخصية في الأجهزة الإلكترونية حتى لاتتعرض للقرصنة، ويمنع استخدام أجهزة الغير دون إذن.

15.  يحظر تداول أو نشر البرمجيات مجهولة المصدر والمزيفة والغير مرخصة نظاميا.

16.  يجب الحفاظ على أجهزة الحاسب والوسائل التعليمية الإلكترونية الخاصة بالجامعة والكلية واستخدامها فيما خصصت له.

17.  يحظر دخول الأجهزة الإلكترونية قاعات الاختبار أو تشغيلها واستخدامها في الغش أثناء الاختبار.

18.  ضرورة الحفاظ على الحساب الشخصي وكلمات المرور والبريد الإلكتروني وعدم مشاركتها مع الآخرين ، مع أهمية تغيير كلمة المرور بشكل منتظم لحماية المعلومات ومنع التسلل إليها من الآخرين.

19.  يحظر إساءة استخدام البرامج أو البيانات المعلنة على بوابة الجامعة .

20.  يمنع الدخول من خلال شبكة الجامعة إلى المواقع المحظورة من قبل وزارة الاتصالات، أو محاولة فك الحظر بأي وسيلة من وسائل القرصنة أو غيرها.

21.  يحظر على الطالبات تصوير أو تسجيل الفيديو إلا بإذن مسبق من إدارة الكلية.

22. الجهة المخولة بتفسير هذه اللائحة هي مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران.

23.  يجب الالتزام بالقواعد الأخلاقية المنصوص عليها في هذه اللائحة.

24.  من ثبت عليه ارتكاب أيٍّ من هذه المخالفات يحال للجنة التأديبية في الجامعة، مع احتفاظ الكلية بالحقوق القضائية الأخرى.