• En
  • تسجيل الدخول

وحدة التعليم الإلكتروني - College of Sharia and Fundamentals of Religion

مسار التنقل

وحدة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

 الريادة في تحقيق بيئة الكترونية شاملة للمشاركة في بناء مجتمع العلم والمعرفة.

 الرسالة:

توفير منظومة تعلم الكتروني، وتعليم عن بعد تعتمد على كوادر بشرية مؤهلة، وبيئة تقنية متطورة؛ لتقديم خدمات تعليمية تنافسية  ومتنوعة تلبي إحتياجات المجتمع، وسوق العمل، وتسهم في الإرتقاء بثقافة التعليم عن بُعد والتعلم مدى الحياة على المستوى المحلي والإقليمي.

الأهداف:

1-              بناء منظومة ادارية معيارية تيسر تطبيق نظم التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

2-              إعداد وتنمية الكوادر البشرية لتكون قادرة على تطبيق وتطوير نظم التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. 

3-              تأمين بيئة تقنية حديثة ومتكاملة لتلبية تطورات أساليب التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

4-              تقديم برامج تعليم عن بعد مميزة لخدمة المجتمع والتعلم مدى الحياة.

5-              استحداث برامج تعليم عن بعد تنافسية لتلبية احتياجات سوق العمل.

6-              تعزيز برامج التعليم الاعتيادى بخدمات التعلم الإلكتروني لمواكبة الإتجاهات الحديثة في التعلم والتعليم.

7-              الارتقاء بثقافة التعلم الإلكتروني والتعلم مدى الحياة في منطقة نجران.

   قامت وحدة التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد في الكلية بعمل بعض الشروحات المرئية و مقروءة للانظمة المتوفرة. الشروحات المرئية تشمل ملفات مسجلة عن طريقة استخدام الأنظمة أما المقروءة فهي تحتوي على شرح تفصيلي عن طريقة استخدام كل فقرة من الفقرات التي تم شرحها مرئياً. و يمكن لعضو هيئة التدريس او الطالب تنزيل او مشاهدة المقطة من الموقع مباشرة. 

 

أنظمة التعلم الإلكتروني هي الأداة التطبيقية للتعلم عبر تقنية الحاسب الآلي بطريقة متزامنة وغير متزامنة , وتختلف الأنظمة من حيث القدرة على معرفة طبيعة ولغة المستخدم وإتاحة خيارات عديدة ومنوعة وسهلة للمستخدم بالإضافة للقدرات البرمجية للنظام من حيث الحماية وسعة قاعدة البيانات وغيرها , وعمد مركز التعلم الإلكتروني بالجامعة على أن تكون الأنظمة مؤهلة لتحقيق معايير الجودة العالمية فكان الاختيار على الأنظمة التالية :

نظام البلاك بورد:
وهو النظام الأساسي في منظومة التعلم الإلكتروني بجامعة نجران ويستخدم لطرح المقررات وكل ما يتعلق بها من محاضرات واختبارات وواجبات وتقييم ومنتديات ومدونات فردية ومشتركة وإعلانات وإنشاء للمقرر أو استيراده وغيرها بالإضافة لإدارة المستخدمين والمحتوى .

نظام الامتحانات الإلكترونية:
هو نظام متكامل لإدارة الاختبارات التقويمية وهو يوفر إمكانية صياغة أسئلة وتنظيمها ضمن اختبارات أو تقويمات أو استبيانات , ويعطي للمحاضر خيارات متعددة تمكنه من إدارة الاختبارات بشكل متميز , كما انه يوفر للطالب سهولة في التعامل مع المحتوى , ويستطيع النظام عرض النتائج على شكل تقارير وبصياغات مختلفة .

نظام الفصول الافتراضية:
هو نظام يتيح التواصل المتزامن وغير المتزامن من قبل المحاضر تجاه الطلاب وبطرق منوعة وإمكانيات عاليه جدا , فهو نظام يتيح إمكانية عقد جلسة دراسية عن بعد حيث يتيح للمحاضر فرصة الالتقاء مع الطلاب وإعطائهم المحاضرة عن بعد في أي مكان وفي أي وقت .

نظام تسجيل المحاضرات:
هو نظام يتيح للمحاضر تسجيل وحفظ وفهرسة المحاضرات والدروس بالصوت والصورة في أي وقت وأي مكان , كما يعطي للطالب فرصة الدخول إلى هذه المحاضرات ومشاهدتها أكثر من مرة وتحميلها على جهازه كما يمكنهم من الوصول إلى مقاطع محددة من المحاضرات .

نظام مخازن الوحدات التعليمية:
نظام مستودع للوحدات التعليمية يوفر آلية حديثة لتخزين وإعادة استخدام المحتوى الرقمي ويعد نظام مستودع الوحدات الالكترونية من أحدث الأساليب في تخزين المحتوى الالكتروني حيث يتيح تخزين وإعادة وتبادل المحتوى الالكتروني من مكان واحد كما سيتم ربط هذا المستودع مع المستودعات العالمية من المستوى الخارجي وعلى المستوى الداخلي يكون الموقع المركزي لتخزين المحتوى الالكتروني من جميع الأنظمة الأخرى.